أسئلة متكررة

أجوبة عن كل أسئلتك

هل أنت متشوق إلى أحد برامجنا الثلاثة ولكن لديك بعض الأسئلة التي تود الإجابة عنها؟ نحن هنا لمساعدتك! لتسهيل الحصول على إجابات لأسئلتك، ألف نظرة على صفحة الأسئلة المتكررة على موقعنا. إذا بقي لديك أسئلة لا تجد عنها إجابة هنا، فالرجاء ألّا تتردد في التواصل بنا.

المفكرين اليافعين

 أين يمكنني الحصول على مزيد من المعلومات عن برنامج الغرير للمفكرين اليافعين؟

نحن نعمل جاهدين على إطلاق برنامج الغرير للمفكرين اليافعين، ولكي تكون على اطلاع على التقدم الذي نحرزه في هذا الصدد، يمكنك التسجيل هنا للحصول على نشرتنا الإخبارية!

طلبة العلوم والتكنولوجيا

معلومات عن المنحة

ما الذي سأحصل عليه بصفتي طالب في برنامج الغرير لطلبة العلوم والتكنولوجيا؟ 
كطالب في برنامج الغرير لطلبة العلوم والتكنولوجيا، ستحصل على منحة دراسية لارتياد واحدة من جامعاتنا الشريكة في البرنامج، وستشمل هذه المنحة كلًّا من الدعم المالي وغير المالي الذي سيساعدك على النجاح في الجامعة وأيضاً انتقالك إلى سوق العمل. 

  • الدعم المالي: تشتمل المنحة الدراسية دعماً مالياً لتسديد ما يلي:
    • الرسوم الجامعية وغيرها من التكاليف الجامعية الضرورية
    • تكاليف التأمين الصحي الذي توفره الجامعة.
    • تكاليف السكن وتكاليف السفر إلى بلد الدراسة وتكاليف تأشيرة الدخول للطلاب الذين تقيم أسرهم بالخارج.
    • التكاليف الأخرى مثل النقل والكتب وغير ذلك من نفقات المعيشة.
       
  • الدعم غير المالي: يتيح البرنامج أيضاً لطلاب المنحة عدداً من الفرص المقدمة من خلال جامعتك و/أو من خلال المؤسسة. وهي تشمل ما يلي:
    • الإرشاد الأكاديمي والوظيفي 
    • فرص التدريب الوظيفي.
    • فرص لخدمة المجتمع.
    • فرصة الولوج إلى شبكة من طلبة الغرير من  كل أنحاء العالم.

 

ماهي المدة المحددة لمنحة برنامج الغرير لطلبة العلوم والتكنولوجيا؟ وهل سأحتاج إلى إعادة التقديم كل سنة؟

تدعم المنحة الطلاب طوال مدة الشهادة الجامعية التي يختارونها، وذلك استناداً إلى النمط المطلوب لإتمام جميع الساعات المعتمدة بنظام التفرغ الكامل. كما ستقتصر هذه المدة أيضاً على عدد الساعات المعتمدة المطلوبة لكل شهادة دراسية، ولن يكون الطالب مضطراً إلى إعادة التقديم إلى المؤسسة كل سنة طالما أنه محافظ على استيفائه المعايير والمتطلبات اللازمة للمنحة.

ما المتوقع مني بصفتي طالب في برنامج الغرير لطلبة العلوم والتكنولوجيا كي أحافظ على منحتي الدراسية؟
يُتوقع من جميع طلاب برنامج الغرير لطلبة العلوم والتكنولوجيا الوفاء بمسؤولياتهم الأكاديمية وغير الأكاديمية. فما إن يقع الاختيار على طلاب المنحة، سيكون مطلوباً منهم التوقيع على اتفاقية  مع المؤسسة تنص على عدد من الشروط، وأهمها ما يلي: 

  • الصعيد الأكاديمي - مواصلة الحصول على معدل علامات لا يقل عن 3.0 في كل فصل دراسي وكمعدل تراكمي أثناء فترة الدراسة بالجامعة، والحصول على عدد معين من الساعات المعتمدة على النحو الذي توصي به المؤسسة، وعدم الرسوب في أي صف دراسي، والمحافظة على مستوى عالٍ من المواظبة على الفصول الدراسية والتفاعل معها من دون تلقي أي إنذارات تأديبية.

  • الأنشطة الأخرى – المشاركة في أنشطة الخدمة المجتمعية، إكمال فترة التدريب العملي، المشاركة في برامج الإرشاد الوظيفي وغيرها من ورش العمل المعنية بتنمية مهارات القيادة، التسجيل في مكتب خدمات التوظيف في الجامعة والمشاركة في الأنشطة اللاصفية الأخرى.

  • التواصل والتقارير - التفاعل بشكل منتظم مع منسق طلاب الجامعة وكذلك مراجعة مؤسسة عبدالله الغرير للتعليم وتبادل المعلومات معها عبر بوابة  طلاب المنح على الإنترنت. 

 

كطالب  في برنامج الغرير لطلبة العلوم والتكنولوجيا في إحدى الجامعات الشريكة في البرنامج، هل يمكنني المشاركة في برنامج لتبادل الطلاب في جامعة أخرى أثناء دراستي لنيل شهادتي الجامعية؟
تشجع مؤسسة عبدالله الغرير للتعليم طلابها على السعي إلى اغتنام الفرص الأخرى التي من شأنها تعزيز تعلمهم، ولا مانع لديها من مشاركة طلابها في برامج التبادل في الخارج؛ ولكن المؤسسة لا تضمن دعم التكاليف الإضافية المرتبطة بحضور برنامج تبادل أو فصل دراسي في الخارج أو غير ذلك من الأنشطة الغير إلزامية في إطار الشهادة الجامعية. وسيتم اتخاذ القرارات المعنية بدعم مثل هذه الأنشطة بناء على كل حالة على حدى تبعاً لإنجازات كل طالب بعينه من طلاب المنحة وانخراطه بالنشاط في البرنامج.

معايير التأهيل

في حال استوفاء معايير برنامج الغرير لطلبة العلوم والتكنولوجيا، هل يمكنني تلقي الدعم للحصول على شهادة جامعية من إحدى الجامعات الغير مشاركة في البرنامج أو للحصول على شهادة جامعية في تخصص خارج لائحة التخصصات التي تدعمها المؤسسة في الجامعات الشريكة؟
لا يدعم برنامج الغرير لطلبة العلوم والتكنولوجيا إلا الطلاب الذين يدرسون في تخصصات محددة في جامعاتنا الشريكة. وندعوك إلى زيارة الخريطة على صفحتنا الخاصة ببرنامج الغرير لطلبة العلوم والتكنولوجيا للتعرف على الجامعات والتخصصات المشمولة في برنامج المنحة.  كما أن المنحة لا تدعم غير شهادتي البكالوريوس والماجستير في مجالات مرتبطة بالعلوم والتكنولوجيا.

لو كنت أدرس حالياً في جامعة أخرى غير شريكة في البرنامج، هل يمكنني التقدم للحصول على منحة والانتقال إلى إحدى جامعاتكم الشريكة؟ 
نعم، إذا تم قبولك كطالب محول في واحدة من جامعاتنا الشريكة في البرنامج، يبقى بالإمكان أن تنظر المؤسسة في حصولك على المنحة. غير أن الاتفاق على شروط التحويل أمر متروك لك أنت والجامعة.

هل يمكنني التقدم للمنحة للحصول على شهادة بكالوريوس أو ماجستير ثانية؟
كلا، لا يمكنك ذلك؛ فلن يتم قبول طلبك إذا كنت قد أتممت شهادة جامعية من قبل وترغب في الحصول على شهادة ثانية.

هل يمكنني التقدم للمنحة إلى أكثر من جامعة من جامعاتكم الشريكة في البرنامج؟ وكيف تختار المؤسسة الجامعة التي سيدرس فيها طالب المنحة؟
يتوقف تحديد الجامعة المعينة التي ستحصل على منحة للدراسة فيها على ما يلي: (1) أفضلياتك الشخصية، و(2) السياسات المتفق عليها في المؤسسة.  وبالتالي يمكنك إبداء أفضلياتك باختيار أكثر من جامعة واحدة في طلبك، بما في ذلك الجامعات الإقليمية والدولية.  فإذا كنت تفكر في الدراسة في المنطقة وهناك جامعة شريكة في البلد الذي تعيش فيه، فإننا نشجعك بقوة على التقدم إلى هذه الجامعة؛ لأن المؤسسة ستعطي أولية لتوفير منح في بلدك.  يمكن أيضاً النظر في جميع طلبات الالتحاق بالجامعات الدولية المشاركة في البرنامج خارج المنطقة العربية. وسيتوقف هذا على تقييم المؤسسة للطلبات المقدمة إليها.  

هل يعني تقدمي إلى برنامج الغرير لطلبة العلوم والتكنولوجيا أنني تقدمت أيضاً تلقائياً إلى الجامعة؟
كلا، ومن المهم أن تدرك أن عملية التقديم والحصول على قبول في إحدى جامعاتنا الشريكة في البرنامج منفصل عن التقدم إلى برنامج الغرير لطلبة العلوم والتكنولوجيا. وتتوقع المؤسسة من الطلاب أن يؤمّنوا لأنفسهم القبول في الجامعة التي يختارونها، والمؤسسة ليست مسؤولة عن تنسيق طلبات الطلاب مع الجامعات التي يقع اختيارهم عليها.  للحصول على مساعدة في تقديم طلباتهم إلى جامعاتهم المفضلة، يجب أن يتواصل الطلاب بشكل مباشر مع الجامعات؛ لأنها أكثر دراية وأقدر على شرح الإجراءات والمعايير المعينة الخاصة بكل منها. ونحن لا نتوقع أن يكون جميع المتقدمين إلى المؤسسة قد حصلوا بالفعل على قبول في إحدى الجامعات وقت تقديمهم طلب المنحة.  لكن إذا وقع اختيار المؤسسة على طالب ، فإن هذه المنحة ستكون مشروطة بحصوله أيضاً على قبول من الجامعة ذاتها. وهذا يعني أنه بالتوازي مع تقديم طلب الحصول على المنحة من خلال المؤسسة، يجب على المتقدمين أن يحرصوا على:

  •  الدراسة واجتياز الامتحانات المطلوبة في اللغة الإنجليزية مثل TOEFL أو SAT أو IELTS تبعاً لمتطلبات الجامعة المفضلة.
  • التقدم بشكل مباشر إلى تلك الجامعة أو الجامعات المفضلة في التخصصات التي بينوها في طلب حصولهم على المنحة
  • التقدم للحصول على سكن من الجامعة

 

هل ستدفع المؤسسة رسوم الطلب أو تكاليف الامتحانات الرسمية التي تشترطها الجامعة؟ وماذا عن رسوم حجز المقعد التي تشترطها الجامعة ما إن يتم تأكيد القبول؟
سداد رسوم الطلب المقدم إلى الجامعة وتكاليف الامتحانات مسؤولية الطالب وحده، لكن المؤسسة ستتكفل برسوم حجز المقعد/ التأكيد فقط إذا كان الاختيار قد وقع فعلاً على الطالب وتم تأكيد وضعه من جانب المؤسسة كأحد طلاب برنامج الغرير لطلبة العلوم والتكنولوجيا.

إذا لم أستطع استيفاء متطلبات اللغة الاجنبية التي تشترطها الجامعة، فهل ستتكفل المؤسسة بتكاليف تدريبي على إتقان اللغة الإنجليزية أو حصولي على دورة/ فصل دراسي إضافي في اللغة الإنجليزية؟
المنح التي تقدمها المؤسسة مشروطة باستيفاء الطلاب مستوى معيناً في اللغة االاجنبية لكي يتمكنوا من النجاح في الجامعة. فإذا لم يستوف الطلاب متطلبات اللغة الاجنبية، يجوز أن تنظر المؤسسة في أمر دعمهم في الحصول على دورات إضافية في اللغة الإنجليزية، لكن هذا يتوقف على مستواهم وتقييم الجامعة لاحتياجاتهم. إذا كان الطلاب يحتاجون إلى الحصول على أكثر من فصل دراسي كامل من التدريب على إتقان اللغة، لا يمكن أن تدعم المؤسسة هؤلاء الطلاب.

ما هي المعلومات والوثائق المطلوبة لقديم الطلب؟
يحتوي الطلب على أسئلة معينة عن التفاصيل الشخصية للمتقدم وأسرته وإنجازاته الأكاديمية والحالة المالية لأسرته وله شخصياً. و أيضا عدد من الوثائق الرسمية التي يشترط إرفاقها بالطلب ومن ضمنها على سبيل المثال: 

  • شهادات المؤهلات الأكاديمية، على أن تبين العلامات التي حصلت عليها في آخر سنة دراسية حضرتها، والنتائج الرسمية التي حصلت عليها في الامتحانات المعيارية (مثلاً، TOEFL وIELTS وما إلى ذلك)، إن كانت متاحة.
  • شهادات الراتب أو غيرها من إثباتات الدخل فيما يخصك شخصياً ووالديك وأفراد العائلة الآخرين.
  • إفادة برسوم تعليمك وتعليم إخوتك أو أفراد الأسرة الآخرين ذوي العلاقة. 
  • كشوف الحسابات البنكية (الشخصية والخاصة بالوالدين).

 

كم سيستغرق استكمال الطلب؟  وهل يمكنني تقديم نسخة ورقية بدلاً من تقديم الطلب على الإنترنت؟
نتوقع أن يستغرق إكمال الطلب أسبوعين على أقصى تقدير، بما في ذلك الوقت اللازم للحصول على أي وثائق رسمية يُشترط إرفاقها بالطلب. إذا كانت جميع الوثائق جاهزة، يمكن إكمال الطلب في غضون يوم أو يومين. ونهيب بالمتقدمين للبدء في إعداد طلباتهم مبكراً. الرجاء ملاحظة أن طلب تقديم الحصول على المنحة يجب، بلا استثناء، استكماله من خلال بوابتنا الإلكترونية الخاصة بالطلاب، ولن تقبل المؤسسة أي نسخ ورقية.


العلامات التي حصلت عليها في الفصل الدراسي الأخير لن تصدر قبل انتهاء الأجل الموضوع لتقديم طلبات المنحة فماذا أفعل؟
على الطلاب تقديم أحدث علامات متاحة حصلوا عليها، على أن تكون هذه العلامات تخص سنة دارسية كاملة على الأقل. على سبيل المثال:

  • إذا كنت في المرحلة الثانوية، يرجى إرفاق علاماتك النهائية التي حصلت عليها في آخر سنة والسنتين قبل ذلك. على سبيل المثال، إذا كنت في منتصف الصف 12، فعليك تقديم العلامات الكاملة التي حصلت عليها في الصفين 10 و11.
  • وأما إذا كنت تدرس بالفعل في مرحلة البكالوريوس والماجستير، يرجى موافاتنا بالمتوسط التراكمي الذي حصلت عليه في الجامعة في آخرسنة والسنتين قبل ذلك . فإذا لم تكن قد أتممت  فصلك الدراسي الأول في الجامعة، فعليك موافاتنا بعلاماتك الدراسية عن الصف 12.
  • وإذا سبق التحاقك بالجامعة لمدة أكثر من فصلين دراسيين ثم توقفت عن الدراسة، فإننا نشترط تقديم علاماتك الجامعية ليس علاماتك من المرحلة الثانوية.


 

كيف يمكنني إنشاء سيرة ذاتية إذا لم أكن أتمتع بأي خبرة عملية؟ 
يمكن أن تحتوي السيرة الذاتية على ما هو أكثر بكثير من الخبرة في وظيفة رسمية، إذ يمكن أن تشتمل السيرة الذاتية على الخبرة في النوادي المدرسية، العمل التطوعي، ممارسة الهوايات والإنجازات والخبرات الأخرى التي تعكس أنشطة المتقدم اللاصفية والتطوعية والخدمة المجتمعية فضلاً عن سماته الخاصة.  

ما أفضل طريقة للإجابة عن الأسئلة المقالية؟ وهل يمكنني كتابة أقل من الحد الأقصى لعدد الكلمات؟ 
نرجو أن تلاحظ أن المقالات عنصر شديد الأهمية في تقييم المتقدمين للمنحة.  ونهيب بالمتقدمين لبذل كل جهد لكتابة أفضل إجابة ممكنة على الأسئلة. ونحن نبحث في هذه الردود المقالية عن إجابات تعكس إمكانيات الطالب القيادية وقدرته على التحمل والتزامه برد العطاء للمجتمع و أخيراً قدرته على التواصل بشكل فعال.

كيف ستختار المؤسسة طلاب المنحة؟ وما العملية المتبعة في هذا الشأن؟ 
بعد انتهاء المهلة المقررة لتقديم الطلبات، ستستعرض المؤسسة جميع الطلبات وتقيّمها، ولن يُنظر في الطلبات غير المستوفاة. استناداً إلى تقييم الطلب، ستدعو المؤسسة الطلاب المؤهلين لحضور مقابلة شخصية، إما وجهاً لوجه وإما عبر الأنترنيت. هذه المقابلة خطوة مهمة من خطوات عملية التقديم سيسأل فيها المتقدمون عن إنجازاتهم وخبراتهم وخططهم من أجل المستقبل.  قد تطرح المؤسسة أيضاً أسئلة للتحقق من بعض المعلومات الواردة في الطلب. بعد المقابلة بفترة قصيرة، سيتم الإعلان عن القائمة النهائية لطلاب المنحة.  نرجو أن تضع في اعتبارك أن المنحة ستكون مشروطة بحصولك على قبول نهائي في إحدى جامعاتنا الشريكة في البرنامج. في تلك المرحلة، سيتم أيضاً إبلاغ الطلاب الذين لم يقع عليهم الاختيار.  الرجاء الاطلاع على الإطار الزمني في صفحة برنامج الغرير لطلبة العلوم والتكنولوجيا على الإنترنت للتعرف على التواريخ المهمة الواجب تذكرها.

ما المعايير التي تستخدمها المؤسسة لتقييم الطلبات؟ وما الذي ينبغي أن أركز عليه لتحسين فرص قبولي في المنحة؟
يتم اختيار طلاب المنحة على أساس تنافسي؛ حيث إنه يوجد عدد محدد من المنح كل سنة. تبحث المؤسسة عما يلي عند تقييم الطلبات: 

  • ما يثبت الحاجة المالية.
  • التميز الأكاديمي.
  • المهارات القيادية.
  • الالتزام برد العطاء للمجتمع والمنطقة.

 

من المهم أن تقدم طلباً رفيع المستوى يحتوي على معلومات دقيقة وصادقة. ويتيح هذا الطلب فرصة للمتقدمين للتعريف باهتماماتهم وأهدافهم وخبراتهم من خلال سيرتهم الذاتية وعدد من المقالات المطلوبة كما أن هناك قسم خاص يستطيع الطالب من خلاله تسليط الضوء على أي ظروف خاصة مرَ بها.

طلبة التعليم المفتوح

ما هو التعليم المفتوح؟
هو الحركة التي جعلت من التعليم أكثر مرونة، مما يسمح للطلاب من الوصول إليه مجانا على الإنترنت، أينما كانوا. أما على مستوى التعليم العالي، فهذا يعني أن مقررات التعليم الجامعي من مئات الجامعات في جميع أنحاء العالم أصبحت متوفرة لأي شخص ليدرس عبر الانترنت ويطلق عليها اسم المقررات الهائلة المفتوحة عبر الإنترنت (MOOCs). 

صُمم برنامج الغرير لطلبة التعليم المفتوح للشباب الذين لديهم الطموح لتطوير مهاراتهم القيادية في مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات (STEM) ولكنهم لا يمتلكون القدرة على السفر أو لا يستطيعون أن يتخلوا عن عملهم من أجل متابعة دراستهم. كما يتيح لهم هذا البرنامج فرصة الوصول إلى تعليم مبتكر عبر الإنترنيت وهو التعليم المدمج (مزيج من التعليم المباشر في الصف والتعليم عن طريق الإنترنيت). إن هذه البرامج تمنح شهادات معتمدة ومؤهلات معترف بها.

كيف يمكنني التقدم للحصول على منحة برنامج الغرير لطلبة التعليم المفتوح؟
نقدم حالياً منحاً لبرنامج واحد وهو مايكرو ماسترز من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا في إدارة سلاسل الإمداد. إذا كانت تنطبق عليك معايير التأهل وتريد احتراف هذا المجال أو الارتقاء بنفسك فيه، الرجاء تقديم طلبك قبل الموعد النهائي لتقديم الطلبات في 10 نوفمبر 2016. الرجاء الانتباه إلى أن بداية المقرر الأول ستكون بتاريخ 2 نوفمبر. للحصول على مزيد من المعلومات عن شهادة المايكرو ماسترز في إدارة سلاسل الإمداد الرجاء الاضطلاع على  الموقع الإلكتروني لمعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا.

ما هو برنامج "مايكرو ماسترز"؟
إن برنامج "مايكرو ماسترز"، هو شهادة إعتماد مهنية جديدة متاحة عبر شبكة الإنترنيت، بتكلفة مدروسة، أمام جميع الشباب بالعالم العربي وخارجه طالما أن لديهم الطموح والانضباط الذاتي الذي يقودهم للنجاح.

لماذا على الشاب العربي التفكير بالتقديم على هذه البرامج؟
يتكون كل برنامج من برامج المايكرو ماسترز لمعهد ماساتشويستس للتكنولوجيا من خمس دورات مستقلة على الإنترنت (والتي تعادل إنهاء الفصل الدراسي الأول لبرنامج الماجستير في معهد ماساتشوستس) وعند الانتهاء من الدورات الخمس والنجاح في امتحاناتها سيحصل الطالب على درجة الماجيستير المصغر وهي شهادة اعتماد من المعهد والتي أشاد بها كبار أصحاب العمل في العالم العربي والعالم.

ما هي البرامج الأخرى التي ستدعمها المؤسسة للدراسة عن طريق الانترنيت؟ ومتى ستبدأ؟
تعمل المؤسسة على دعم الطلاب العرب في إتمام شهادتي مايكرو ماسترز أُخريين يقدمهما معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا. الأولى متخصصة في علم البيانات والإدارة، وسيتم الإعلان عن تفاصيل الثانية في الشهور المقبلة. وللمداومة على الاطلاع على أخبار هذه البرامج وتواريخ بداية البرامج الأخرى، سجّل هنا للحصول على نشرتنا الإخبارية.

ما هو برنامج مايكرو ماسترز من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا في إدارة سلاسل الإمداد؟
اقرأ كل المعلومات.

ما الدعم المالي الذي سأتلقاه كأحد طلاب برنامج الغرير لطلبة التعليم المفتوح لنيل المايكرو ماسترز من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا في إدارة سلاسل الإمداد؟
لتشجيع الطلبة المقبولين في برنامج الغرير لطلبة التعليم المفتوح على إتمام دراسة المايكرو ماسترز، سنعوّض أي طالب يتم المقررات الخمسة جميعها بنجاح ويجتاز الامتحان النهائي عن تكاليف البرنامج. سنتكفل أيضاً بدفع التكاليف الكاملة لرسوم التعليم ومصاريف الإقامة والتأمين الصحي وإعانة مالية شهرية ومصاريف السفر لأي طالب يتم قبوله لإتمام شهادة الماجستير في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا (لمدة فصل دراسي واحد) مع الأخذ بعين الاعتبار أنه لن يُنظر في إلحاقك بمنحة الماجستير في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا إلا إذا أتممت دراسة المايكرو ماسترز أولاً.
الرجاء ملاحظة أنك إذا حصلت على المنحة لدراسة مايكرو ماسترز من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا في إدارة سلاسل الإمداد، يجب أن تلتحق بالمسار المصدَّق لدراسة المايكرو ماسترز والذي يتطلب دفع 150 دولاراً لكل مقرر بالإضافة إلى مبلغ تقريبي وقدره  600 دولار للحصول على المؤهل الرسمي بعد إتمام المقررات الخمسة جميعها واجتياز الامتحان النهائي. إجمالي تكلفة المايكرو ماسترز حوالي 1350 دولاراً، وسنرد المبلغ كاملاً لجميع طلبة المنحة الذين يتممون البرنامج بنجاح.

ما الدعم الآخر الذي سأتلقاه كطالب منحة برنامج الغرير لطلبة التعليم المفتوح ومسجل في برنامج المايكرو ماسترز من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا؟
ستتيح المؤسسة فرصاً لطلبة البرنامج  للحصول على الموارد التعليمية و فرص التدريب (عند اللزوم) والانضمام إلى شبكة من طلبة منح مؤسسة الغرير في كل أنحاء المنطقة  وغير ذلك من الفرص. وأخيراً ستتاح لطلبة البرنامج  فرصة الظهور على موقعنا الإلكتروني ومواقع التواصل الاجتماعي ووسائل الإعلام الأخرى.

ما الذي أحتاج إليه للتقديم؟
كل ما تحتاج إليه للتقديم ما يلي:

  • نسخة من جواز سفرك 
  • سيرتك الذاتية
  • حماس كبير لدراسة إدارة سلاسل الإمداد

 

ما التواريخ المهمة لتقديم طلبات الحصول على منحة برنامج مايكرو ماسترز من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا في إدارة سلاسل الإمداد؟
10 نوفمبر 2016 – آخر موعد لتقديم طلبات الحصول على المنحة.

ما مسؤولياتي كطالب مايكرو ماسترز  في برنامج الغرير لطلبة التعليم المفتوح من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا في اختصاص إدارة سلاسل الإمداد؟
كطالب في برنامج الغرير لطلبة التعليم المفتوح، يُنتظر منك ما يلي:

  • اجتياز المقررات الخمسة جميعها والامتحان النهائي بنجاح لكي تحافظ على منحتك المقدمة من مؤسسة الغرير. فإذا لم تجتز أياً من المقررات أو الامتحان، فستفقد صفتك كطالب من طلاب مؤسسة عبدالله الغرير للتعليم وستفقد أهليتك لاسترداد تكاليف برنامج المايكرو ماسترز.
  • التوقيع على تعهد لصالح مؤسسة عبد الله الغرير للتعليم تلتزم فيه بمراجعة أحد ممثلي المؤسسة لإحاطته علماً بتسجيلك في كل مقرر من المقررات وموافاته بدرجاتك النهائية في نهاية كل منها.

بوابة الطلاب

استكملت لمحتي الشخصية لكني لست مؤهلاً للتقدم إلى البرنامج الذي أفضّله.
إذا كنت لا تستطيع اختيار البرنامج الذي تفضلها أو الوصول إلى الطلب الخاص به بعد استكمال لمحتك الشخصية، فالسبب في هذا أن المعلومات التي قدمتها في قسم اللمحة الشخصية دلت على أنك غير مؤهل لهذا البرنامج. احرص دائماً على الإحاطة علماً بمعايير االتأهل الخاصة بالبرنامج و التحقق من هذه المعايير بعناية على الصفحة الخاصة بالبرنامج المعين على موقعنا الإلكتروني. بالإضافة إلى ذلك، نرجو منك التحقق من جميع المعلومات التي قدمتها في لمحتك الشخصية للتأكد من دقتها.

لا يمكنني تحميل وثيقة معينة على الموقع.
الرجاء التأكد من أن جميع الوثائق التي تحاول تحميلها على الموقع بصيغة "pdf" مع الحرص على ضغط "save" على بوابة التقديم قبل البدء في تحميل أي وثائق. إذا لم تكن تعرف كيف تحول وثيقة معينة إلى صيغة "pdf"، الرجاء ملاحظة أن برنامج Microsoft World  يتيح حفظ أي مستند بصيغة "pdf".  بالإضافة إلى ذلك، ينبغي أن تكون جميع الوثائق صغيرة الحجم نسبياً (أقل من 5 م ب). وننصح الطلاب بإعادة تسمية وثائقهم تبعا لمحتوياتها لتفادي الأخطاء.

لا أستطيع تغيير المعلومات أو رفع وثيقة جديدة بعد تقديم الطلب.
ما إن يتم تقديم الطلب، لا يعود بالإمكان إجراء أي تعديلات إضافية فيه. وهناك بعض الأسئلة كالواردة في قسم اللمحة الشخصية، ستظل قابلة للتعديل بعد تقديم الطلب. إذا كانت هناك حاجة ملحة إلى تغيير معلومات قد تؤثر على تقييم طلبك، يرجى مراسلة البرنامج المعني بالبريد الإلكتروني في هذا الخصوص، لكن يُرجى العلم أن هذه الطلبات قلَ ما تلقى قبولاً.

هل يمكنني تقديم طلبي باللغة العربية؟
لا، ينبغي أن تكون جميع الأجوبة عن الأسئلة الواردة في لمحتك الشخصية وطلبك باللغة الإنجليزية، بما في ذلك اسمك. وفيما يخص الوثائق، فعلى الرغم من أفضلية أن تقدم وثائق باللغة الإنجليزية، يمكن للمؤسسة في ظروف خاصة قبول بعض الوثائق الرسمية باللغة العربية، شريطة أن تكون وثائق عالية الجودة وسهلة القراءة.

اختياري ليس متاحاً في خيارات القائمة الموجودة رداً على أحد الأسئلة، فماذا أفعل؟
يرجى الاطلاع على صفحة البرنامج لمحاولة العثور على إجابة عن سؤالك. فإذا كنت ما زلت لا تستطيع العثور على إجابة، الرجاء إرسال رسالة إلكترونية إلى البرنامج المعنيّ. الرجاء إمهال الفريق ما بين 3-5 أيام عمل للرد على أسئلتك قبل المتابعة.

هل ينبغي أن أستكمل طلبي في جلسة واحدة أم يمكنني حفظه والعودة إليه فيما بعد؟
يمكنك "حفظ" طلبك والعودة إليه فيما بعد. يوجد زر "حفظ" أسفل كل صفحة على البوابة، سواء في مرحلة اللمحة الشخصية أم في الطلب ذاته. يرجى التأكد من حفظ كل الخطوات التي أتممتها بشكل دوري لتفادي ضياع المجهود الذي بذلته.

كيف يمكنني الحصول على المساعدة في استكمال طلبي؟
ستعقد المؤسسة بعض الجلسات عن طريق الانترنيت للإجابة عن أي أسئلة تتعلق بعملية استكمال الطلب، إذا دعت الحاجة. الرجاء الاطلاع على قسم الفعاليات في صفحة "برامجنا" بشكل منتظم لكي تكون على علم بمواعيد التنفيذ مثل هذه الجلسات والتحضير لأي أسئلة قد تكون لديك. 

 

الخطوات التالية

ابق على اتصال

احصل على أحدث إعلاناتنا

التسجيل