كتابة سيرتك الذاتية: ما يجب أن تفعله وما عليك تجنبه

أدوات النجاح

إن كتابة سيرتك الذاتية يمكن أن تكون مهمة شاقة، لذلك فقد جمعنا ٥ نصائح عليك اتباعها حين البدء أ في الاعداد لهذه الخطوة الهامة.

تعتبر سيرتك الذاتية فرصتك الأولى لنيل إعجاب الموظِفين واقناعهم  وبأنك المرشح المثالي للوظيفة التي تقدم لها. في حين أنه لا يوجد ما يسمى ب" الطريقة المثلى" لكتابة السيرة الذاتية،   لذا هنالك قائمة تضمن ما يجب  فعله وما عليك تجنبه لتجعل من سيرتك الذاتية سيرة مميزة    لافتة انتباه ارباب العمل من حولك.

١.  صمم سيرتك الذاتية على ضوء الوظيفة التي ترغب في التقديم لها.

في حين أنه يجب على سيرتك الذاتية أن تعكس مهاراتك وخبراتك ومستواك التعليمي، فإنه من الضروري أن تقوم بتعديلها لتتناسب مع المتطلبات الخاصة بالوظيفة  المتاحة من طرف أصحاب العمل . على سبيل المثال، إذا كنت تقدم لتدريب بحثي، فعليك أن تسلط الضوء على مهاراتك الكتابية عوضا عن التصميمية. ومهما كانت المهارات التي ترغب في ابرازها، فعليك أن تحرص على أن تعكس هذه الأخيرة مهارتك الواقعية والخبرات التي قمت بها بالفعل وليس ما تعتقد بأنه في مقدورك فعله.

٢. اجعل سيرتك الذاتية مختصرة، منظمة وسهلة القراءة.

يجب ألا تتجاوز سيرتك الذاتية صفحة أو صفحتان. ضع معلوماتك الشخصية في أعلى سيرتك الذاتية ولا تضف أي معلومة عن ديانتك أو حالتك الاجتماعية أو جنسك أو صورتك الشخصية أو غيرها من المعلومات المماثلة. قسّم باقي سيرتك الذاتية الى أقسام مستقلة تتبع منطقا معينا، حيث أن أغلب التقسيمات الشائعة هي "الدراسة"، "الخبرة" و"المهارات والمؤهلات". إذا كنت طالبا لا يملك أي خبرة عملية يمكنك أن تضيف أي جائزة حصلت عليها أو أنشطة   لا أكاديمية أو تطوعية قد شاركت فيها وتعكس إنجازات أو مهارات ملموسة.

٣.  عدّل سيرتك الذاتية.

إن الشكل الخارجي لسيرتك الذاتية هو بقدر أهمية محتواها. مهما كان نوع التنسيق والشكل الذي اخترته (التسطير، حروف بارزة أو كبيرة، الخ.) اتبع نفس النمط. على سبيل المثال إذا قمت باختيار نمط الحروف البارزة في عنوان فقرة معينة، احرص على أن تكون باقي العناوين كلها بالحروف البارزة. على الفواصل أيضا أن تكون كلها ثابتة والأسطر في نفس الترتيب. تجنب استخدام الألوان والتأثيرات الخاصة. لا مانع أيضا من استخدام نماذج السير الذاتية المتوفرة في المواقع المختصة مثل "CV Maker".  وفي النهاية احرص على الا تسلم سيرتك الذاتية في صيغة الورد بل اختر صيغة البيدي-اف الغير قابلة للتعديل.

٤. استخدم أسلوب الكتابة المناسب.

استخدام الأفعال الدالة على الحركة لوصف إنجازاتك وكلما أمكن، عدّد انجازاتك واكتبها في صيغة الغائب دون استخدام الضمائر. على سبيل المثال، إذا كنت تريد أن تقول بأنه وباعتبارك عضو في مجموعة طلابية في الجامعة، فقد ساعدت في جمع الأموال لصالح مؤسسة خيرية، فمن الأفضل أن تقول، "القيام بدعم الجهود لجمع 1,000 $ لصالح الجمعيات الخيرية" بدلا من "ساعدتُ في جمع الأموال للجمعيات الخيرية ". استغل المصادر العديدة المتوفرة على الانترنت المتخصصة بكتابة السيرة الذاتية وخاصة تلك التي توجد في المواقع الجامعية. على سبيل المثال، راجع طريقة "ستار" وقم بتطبيقها في سيرتك الذاتية.

٥. راجع سيرتك الذاتية لتجنب أي أخطاء نحوية.

كن مستعدا لكتابة عدة مسودات قبل الانتهاء من كتابة سيرتك الذاتية. مع كل نسخة تكتبها، لا تخشى أن تطلب رأي أساتذتك، والطلاب الأكبر سنا، أو مكتب الإرشاد الوظيفي في جامعتك. حتى كبار المديرين التنفيذيين يطلبون آراء أقرانهم ويأخذونها  بعين الاعتبار في عملهم حيث أن هذه الطريقة هي الطريقة الأفضل للتعلم.

ابق على اتصال

احصل على أحدث إعلاناتنا

التسجيل