مقابلة مع أحمد مغربل

طلابنا

لِمَ اخترت دراسة هذا التخصص العلمي؟
إن ما يجعل الهندسة الميكانيكية مميزة هي تعدد الاختصاصات والمهارات فيها. فمهندسو الميكانيكا يجيدون لغات المهندسين المدنيين والكهربائيين والكيميائيين من بين آخرين. مما يفتح الباب للعديد من الفرص ومجالات الأبحاث بعد التخرج. وأنا شخصياً أعتقد أن الديناميكا الحرارية والإلكترونيات ممتعتان جداً!

ما المشكلة التي تود حلها في العالم العربي؟ ولماذا؟
من المشكلات التي أود حلها قصور البحث العلمي أو المعايير المتدنية لبرامج الأبحاث في جامعات المنطقة. وإنها لمشكلة كبيرة في مؤسساتنا الأكاديمية تؤدي إلى هجرة العقول. وعلى الرغم من أنني أعلم أن هناك الكثير من المعوقات التي تقف في طريق تطورنا في هذا المضمار، غير أنه علينا البدء في مشروعات على الفور لحل هذه المشكلة.

ما الجوانب التي تود تغييرها في النظام التعليمي بالمنطقة؟
في رأيي الشخصي، ينبغي أن تكون هناك مرحلة انتقالية بين التعليم الثانوي والجامعي تحل محل العاميْن الأخيريْن من المرحلة الثانوية. فبدلاً من الأيام الدراسية المتكررة التي لا يتعلم فيها الطلاب المسؤولية، يمكننا أن نؤهلهم على نحو أفضل للمرحلة المقبلة من حياتهم بالجامعة.

ما الشخصية التي تعتبرها قدوة لك؟ ولماذا؟
قدوتي هو النبي محمد صلى الله عليه وسلم لأنه كان قادراً على تأسيس إمبراطورية جديدة في أقل من 13 عام. كما أن ملكة التخطيط الإستراتيجي لديه وكذلك مهاراته القيادية العظيمة مكنته من تحقيق هذا الإنجاز وحَمَلَت جميع صحابته على الالتزام بقضيته. إن كل تفاصيل حياة النبي غنية ومليئة بالمواعظ وحكم.

ما أهم ثلاث قيم لديك؟ ولماذا؟
القيمة الأولى تتمثل في كوني مخططاً بارعاً أحرص على التخطيط لكافة تفاصيل حياتي. والقيمة الثانية مرتبطة بالأولى وهي المواظبة وإنجاز جميع مخططاتي واستكمالها في الوقت المحدد لها. أما القيمة الثالثة فهي التأمل والتفكير في الأحداث والتجارب المهمة التي واجهتها ومررت بها، والتعلم منها قدر المستطاع.

أكمل العبارة التالية: "القائد هو الشخص الذي ..."
القائد هو الشخص الذي يرى إمكانات زملائه في الفريق ويساعدهم على إطلاق العنان لتلك الإمكانات عبر التوزيع الفعال للمهام والموارد.

باعتبارك واحداً من المختارين، ما النصيحة التي تسديها للطلاب المهتمين بالتقديم للبرنامج؟
أنصح الجميع بأن يكونوا على يقين من أن لديهم قضية تستحق العمل بجد وإخلاص في سبيل تحقيقها، إذا أرادوا الدراسة والحصول على تعليم ممتاز. ورغم أنه ليس من السهل الحصول على تعليم، فإن الذين لديهم حلم ويسعون إلى تحقيقه حقاً سوف ينجحون بكل تأكيد.

أكمل العبارة التالية: "هذه المنطقة بحاجة إلى المزيد من ..."
هذه المنطقة بحاجة إلى المزيد من المؤسسات البحثية والجامعات المرموقة بحيث يمكنها أن تحرز تقدماً من حيث التطورات والقفزات التكنولوجية. وسَيَحُول ذلك دون هجرة العقول عن طريق تشجيع المزيد من العرب على البقاء في المنطقة.

ابق على اتصال

احصل على أحدث إعلاناتنا

التسجيل