مقابلة مع أمل بدر

طلابنا

لِمَ اخترتِ دراسة هذا التخصص العلمي؟ 
منذ الثورة الصناعية والتطور الذي حصل في القطاع الصناعي، لحق ضرر جسيم ببيئتنا. تساعد التكنولوجيا الحيوية على تحسين البيئة بواسطة تعديل العمليات الصناعية الضارة وجعلها أكثر مواءمة للبيئة. ويسعدني أن أمد يد المساعدة في جعل هذا العالم أكثر أماناً عن طريق تطوير هذا المجال والمساهمة فيه.
 
ما المشكلة التي تودين حلها في العالم العربي؟ ولماذا؟
أود أن أساعد على تطوير مجال البحث في العالم العربي. فالارتقاء بالأبحاث العالية الجودة في جميع المجالات سيساعدنا على الاستقلال الذاتي في تلبية احتياجاتنا اليومية والأساسية. وسيساهم أيضاً في زيادة رخاء المنطقة وتطورها.

ما الجوانب التي تودين تغييرها في النظام التعليمي بالمنطقة؟
التغيير الذي أود إنجازه في نظامنا التعليمي ينطوي على تغيير الركيزة من تلقين الطلاب الاعتماد على المواد التي تُفرض عليهم في المدرسة بشكل أساسي كالكتب أو الملاحظات الدراسية، إلى حملهم على تطوير مهاراتهم البحثية الخاصة. وإنني أؤمن بأن الطلاب يمكنهم التعلم بقدر أكبر إذا سعوا من تلقاء نفسهم وراء المعرفة بدلاً من أن تُساق إليهم.
    
ما الشخصية التي تعتبرينها قدوة لكِ؟ ولماذا؟
قدوتي الدكتور أحمد زويل الحائز على جائزة نوبل في الكيمياء. رغم الصعوبات التي واجهها في رحلته، ظل دكتور زويل مخلصاً لعمله. ولقد ألهمتني رغبته وحماسه في مشاركة معرفته وخبراته مع من حوله، وكلي أمل أن أستطيع أن أحذو حذوه يوماً ما.

ما أهم ثلاث قيم شخصية بالنسبة لكِ؟ ولماذا؟
القيم الشخصية الأبرز بالنسبة لي هي الشجاعة، لأنه بالشجاعة لن يحيد الإنسان عن السعي وراء تحقيق أحلامه؛ والسخاء في العطاء في كل شيء يمتلكه المرء أو يعرفه؛ وأخيراً الاستقامة في حياتي الشخصية والمهنية.

أكملي العبارة التالية: "القائد هو الشخص الذي ..."
القائد هو الشخص الذي يُحَفِّز الآخرين ويتعاون معهم على بلوغ أهدافهم وغاياتهم. فالقيادة هي القدرة على تصور الهدف واستخراج نقاط القوة والخصال الإيجابية في كل عضو من أعضاء الفريق لتحقيق هذه الغاية المشتركة.
    
باعتبارك واحدةً من المختارين، ما النصيحة التي تسديها للطلاب المهتمين بالتقديم للبرنامج؟
اجتهدوا في عملكم واعملوا بإخلاص دوماً. فالاجتهاد في العمل دائماً ما يفضي إلى أشياء عظيمة في حياتك، والإخلاص سيضمن بقاء تلك الأشياء العظيمة.

أكملي العبارة التالية: "هذه المنطقة بحاجة إلى المزيد من ..."
هذه المنطقة بحاجة إلى المزيد من الأشخاص المتحفزين الطموحين التواقين دائماً للتعلم والتعاون فيما بينهم.

ابق على اتصال

احصل على أحدث إعلاناتنا

التسجيل