مقابلة مع ريم الفتح سلمان

طلابنا

لِمَ اخترتِ دراسة هذا التخصص العلمي؟
إنني أرى المعادلات وكأنها قصص؛ ويستطيع المرء أن يرى الصورة الكبيرة بعد أن يضع كل أجزاء اللغز معاً. وفي هذه القصص، تلعب الأعداد والمتغيرات دور الشخصيات الرئيسية، وساقتني رغبتي في استكشاف نتائج تلك القصص التي لا حصر لها إلى اختيار هذا التخصص.

 ما المشكلة الوحيدة التي تودين حلها في العالم العربي؟ ولماذا؟
 إطلاق العنان لإمكانات المرأة العربية المتعلمة بواسطة دمجها في القوة العاملة. وينبغي أن يمتزج الاستثمار في التعليم بالجهود المحلية لتذليل جميع المعوقات التي تحول دون دخول المرأة العربية إلى سوق العمل والبقاء فيه.

ما الجوانب التي تودين تغييرها في النظام التعليمي بالمنطقة؟
لو كان الأمر بيدي لغيرت المفهوم الخاطئ عن أدوار المعلمين والآباء والحكومات في منظومة التعليم. فكثير من الآباء لا يشاركون في العملية التعليمية لأنهم مؤمنون بأن المدرسة هي المسؤولة عن تعليم أطفالهم بينما ترصد الحكومات أهدافاً غير واقعية للمعلمين وما يمكن أن ينجزوه في ظل الموارد المحدودة المتاحة لديهم. على المجتمع أن يدرك أن جميع الأطراف يجب أن يساهموا في العملية التعليمية إذا أردنا فعلاً أن تؤتي ثمارها.

ما الشخصية التي تعتبرينها قدوة لكِ؟ ولماذا؟
إذا كان لي أن أختار قدوة من عالم الأرقام لاخترت جي. آتش. هاردي G. H. Hardy. فأعماله تكشف جمال الرياضيات وعشق رصد النظام والكشف عن العلاقات وجمال الأنماط. لقد كان رجلاً مميزاً له من المُثُل ما نال احترامي دائماً.

ما أهم ثلاث قيم شخصية بالنسبة لكِ؟ ولماذا؟
الأمانة والحب والالتزام. فالأمانة تنزع الشك من القلوب وتبدد الارتياب. والحب يساعدني على المضي قدماً وعلى الشعور بالسلام والاستمتاع بما أقوم به من عمل. كما يوقد شغفي ويرقق قلبي فأكون قادرة على أن أصبح شخصاً أفضل. والالتزام يساعدني على الوفاء بما أشرع في القيام به من عمل، ويعينني على متابعة جهودي عندما يبدو أنه ما من شيء يسير على النحو السليم.

أكملي العبارة التالية: "القائد هو الشخص الذي ..."
القائد هو الشخص الذي يُلهمني. فالقائد لا يخشى المخاطرة، ولا يهاب إلا الركون والتكاسل.

باعتبارك واحدةً من المختارين، ما النصيحة التي تسديها للطلاب المهتمين بالتقديم؟
لا تهابوا المحاولة ولا تسألوا أسئلة مشككة مثل "لِمَ سيقع عليّ أنا تحديداً الاختيار من بين كل هؤلاء المتقدمين الرائعين؟" – لِمَ لا؟ لا تقللوا من شأن أنفسهم وأقدموا على المحاولة. لم أكن لأتخيل قط أن الاختيار سيقع علي، لكنني كنت ضمن المختارين. وإذا كان بإمكاني الالتحاق بالبرنامج، فكذلك تستطيعون أنتم.

أكملي العبارة التالية: "هذه المنطقة بحاجة إلى المزيد من ..." 
هذه المنطقة بحاجة إلى المزيد من الأشخاص المتأهبين للخروج من قوقعتهم المريحة واستكشاف إجابات غير تقليدية. المنطقة بحاجة إلى أُناس قادرين على التفكير على نحو إبداعي خارج السياق التقليدي، كي يُحْدِثوا تغييراً فعالاً في مجتمعهم.

ابق على اتصال

احصل على أحدث إعلاناتنا

التسجيل