مقابلة مع عصام نايف موسى

طلابنا

لِمَ اخترت دراسة هذا التخصص العلمي؟
إنني مهتم اهتماماً كبيراً بالهندسة الكهربائية وإمكاناتها في مساعدة الدولة التي أعيش فيها ومجتمعي على التطور. ولقد وقع اختياري على هذا التخصص لأنني آمل أن أساهم في تخطيط الطاقة وتطوير شبكات الكهرباء المُحَسَّنَة. وسيساعدني استكمال دراسة الماجستير على اكتساب المهارات والمعارف التي تمكنني من أن أصبح رائداً في تشغيل وتصميم أنظمة الطاقة الكهربائية في المستقبل.

ما المشكلة التي تود حلها في العالم العربي؟ ولماذا؟
واحدة من المشكلات الأساسية في العالم العربي مشكلة "هجرة العقول" التي تتمثل في هجرة أعداد كبير من العرب المهرة نظراً لقلة فرص العمل. لكن التحدي الأكبر هو البطالة لأنها يمكن أن تؤدي إلى زيادة في معدلات الجريمة والفقر والذل...

ما الجوانب التي تود تغييرها في النظام التعليمي بالمنطقة؟
أود أن أجعل النظام التعليمي عملياً بقدر أكبر للسماح للطلاب بدراسة المواد والانخراط في مشروعات عملية مرتبطة بالوظائف التي يسعون إلى شغلها. فبهذه الطريقة يستطيع الطلاب التركيز على تطوير معرفة عميقة بالمواد التي يحبونها بدلاً من أن يدرسوا جميع المواد ومن ثم يفقدوا الاهتمام بالمدرسة والدراسة عموماً.

ما الشخصية التي تعتبرها قدوة لك؟ ولماذا؟
قدوتي هو أبي الذي أصيب بغيبوبة منذ الخامس من ديسمبر عام 2015. فقد علمني الكثير، ودائماً ما كان عنده حل لمشكلاتي واستطاع توجيهي دائماً نحو الأفضل.

ما أهم ثلاث قيم شخصية بالنسبة لك؟ ولماذا؟
أهم ثلاث قيم شخصية بالنسبة لي هي العائلة التي دعمتني طوال حياتي وأسدت لي النصح والإرشاد في جميع قرارتي الهامة؛ والإصرار على بذل قصارى جهدي للوصول إلى أهدافي؛ وأخيراً التسامح الذي أعتقد أنه مهم جداً في الحياة.

أكمل العبارة التالية: "القائد هو الشخص الذي ..."
القائد هو الشخص الذي يتحلى بالخبرة والغيرية، والمتأهب دوماً لمد يد العون للآخرين.

باعتبارك واحداً من المختارين، ما النصيحة التي تسديها للطلاب المهتمين بالتقديم؟
أنصحهم بالتقديم مبكراً وبذل قصارى جهدهم من أجل تعبئة استمارات التقديم. حظاً سعيداً!!

أكمل العبارة التالية: "هذه المنطقة بحاجة إلى المزيد من ..."
هذه المنطقة بحاجة إلى المزيد من المُتعلمين.

ابق على اتصال

احصل على أحدث إعلاناتنا

التسجيل