مقابلة مع لانا حاج حسين

طلابنا

لِمَ اخترتِ دراسة هذا التخصص العلمي؟
إن عشقي للتقنية والبرمجة والحواسيب عموماً شدني لاختيار مجال هندسة الحاسب. ولقد كنت دوماً أحلم بتطوير التقنيات التي من شأنها تغيير جودة حياتنا وتحسينها.

ما المشكلة التي تودين حلها في العالم العربي؟ ولماذا؟
نسبة البطالة العالية. كثير من الطلاب يكملون تعليمهم العالي غير أنهم يعجزون عن العثور على عمل. وهذه المشكلة يمكن أن تؤدي إلى الفقر وإلى هجرة حملة شهادات التعليم العالي لدول أو مناطق أخرى نظراً لندرة فرص العمل هنا.

ما الجوانب التي تودين تغييرها في النظام التعليمي بالمنطقة؟
لو كان الأمر بيدي لركزت على التعلم التجريبي حيث يكتسب الطلاب المعرفة عبر الكشف والتجريب ويطلقون العنان لإبداعهم وابتكارهم.

ما الشخصية التي تعتبرينها قدوة لكِ؟ ولماذا؟
قدوتي هي أختي. فلطالما وقفت إلى جانبي وأسدت لي نصائح رائعة بناءً على خبرتها الحياتية. وهي تدفعني أيضاً على الإيمان بذاتي وبقدراتي، كما قدمت لي النصح والإرشاد في العديد من المواقف المحورية، ولاسيما فيما يتعلق باختيار اختصاصي الأساسي.

ما أهم ثلاث قيم شخصية بالنسبة لكِ؟ ولماذا؟
أهم ثلاث قيم بالنسبة لي هي التفاؤل الذي يسمح لي بالإيمان بذاتي والتعامل بإيجابية مع إخفاقاتي؛ والالتزام بأهدافي كي لا يتمكن مني اليأس ولأواصل السعي وراء تحقيق أحلامي؛ وأخيراً الطموح الذي يجعلني أبذل دوماً قصارى جهدي وأكرس كل قدراتي لبلوغ أهدافي.
 
أكملي العبارة التالية: "القائد هو الشخص الذي ..."
القائد هو الشخص الذي لا يهاب الخيال في طموحه ويصر على الوصول إلى غايته. أعتقد أن المعنى الحقيقي للقيادة يكمن في أن يترك المرء أثر إيجابي على الآخرين ومحفزاً وملهماً لهم.

باعتبارك واحدة من المختارين، ما النصيحة التي تسديها للطلاب المهتمين بالتقديم للبرنامج؟
لا تقللوا من قدراتكم واستطاعتكم.

أكملي العبارة التالية: "هذه المنطقة بحاجة إلى المزيد من..."
هذه المنطقة بحاجة إلى المزيد من المُحَفِّزين.

ابق على اتصال

احصل على أحدث إعلاناتنا

التسجيل