جامعة بوليتكنك فلسطين

فلسطين

جامعة بوليتكنك فلسطين

فلسطين

جامعة بوليتكنك فلسطين من كبرى الجامعات التي تهتم بالتعليم الهندسي والتقني في الخليل، فلسطين. تسعى الجامعة إلى تلبية متطلبات المجتمع المحلي والعالمي من خلال طرح الدرجات العلمية المتميزة وتلبية الحاجات العلمية والتكنولوجية الحديثة والإنسانية للمجتمع، وتعزيز مكانة الجامعة وكوادرها عن طريق التدريب والتطوير المستمر، والارتقاء بمستوى الأداء واستمرار التواصل والتفاعل مع المجتمع والمؤسسات الأكاديمية المرموقة في الداخل والخارج. الدراسة في جامعة بوليتكنك فلسطين يفتح الفرص أمام الطلاب للتفوق والتقدم علمياً ومهنياً من خلال برامج متميزة ومطلوبة لدى سوق العمل.

https://www.ppu.edu إقرأ المزيد

تعتبر جامعة بوليتكنك فلسطين من كبرى الجامعات التي تهتم بالتعليم الهندسي والتقني في فلسطين. ويعتبر الدور الذي تقوم به الجامعة في تطوير المجتمع المحلي دوراً ريادياً على المستوى الوطني. تتكون جامعة بوليتكنك فلسطين من خمس كليات هي كلية الهندسة والتكنولوجيا وكلية تكنولوجيا المعلومات وهندسة الحاسوب وكلية الإدارة ونظم المعلومات وكلية العلوم التطبيقية وكلية المهن التطبيقية وعمادتي شؤون الطلبة والبحث العلمي والدراسات العليا وعدد من الدوائر غير الأكاديمية الداعمة للعملية التعليمية والمكملة لها مثل دائرة التعليم المستمر ومركز التميز بتكنولوجيا المعلومات ومركز التكامل مع الصناعة ومركز التكنولوجيا الحيوية ومركز خدمات التوظيف والأعمال الريادية ووحدات بحثية مثل وحدة أبحاث الطاقة البديلة والبيئة، ووحدة أبحاث الالكترونيات الصناعية ومعالجة الإشارات. تقوم الجامعة حالياً بطرح حوالي ستين برنامجا على مستويات الدبلوم والبكالوريوس في الهندسة والعلوم التطبيقية والإدارية بالإضافة إلى ست تخصصات متميزة بدرجة الماجستير. ويبلغ عدد الطلبة الملتحقين بالجامعة ما يزيد على (6,500) طالب وطالبة وتبلغ الهيئة العاملة فيها أكثر من (500) موظف.

تقع الجامعة في جنوب مدينة الخليل في موقعين؛ حرم الجامعة في حي وادي الهرية والذي يحوي ست أبنية مختلفة تضم مرافق الجامعة ومركز أبحاث التكنولوجيا الحيوية وكل من كليات الهندسة، والعلوم، وتكنولوجيا المعلومات، والمهن التطبيقية بالإضافة إلى مبنى مسجد الجامعة. ويتكون الموقع الثاني من مبنيين رئيسين يضمان كلية العلوم الإدارية ومركز التميز بتكنولوجيا المعلومات والذي يبعد حوالي 2 كيلومتر من حرم الجامعة في وادي الهرية. 
يضم كلا من مواقع الجامعة المرافق والمختبرات والورش العلمية المختلفة بالإضافة إلى الخدمات الطلابية والمساحات الحرة المختلفة. ومن الجدير بالذكر بأن الجامعة ستقوم بإنشاء مجمع متخصص للأنشطة الطلابية في منطقة وادي الهرية وذلك ابتداء من ربيع 2018 بحيث يضم المرافق الخدماتية والرياضية المختلفة لتوفير المساحات المناسبة للطلبة لممارسة هواياتهم وقضاء أوقات الفراغ بشكل مثمر وصحي. 

لقد تم تأسيس جامعة بوليتكنك فلسطين عام (1978) من قبل مؤسسة رابطة الجامعيين وهي جمعية تعنى بالثقافة والعلم في مدينة الخليل منذ عام (1953). حيث عملت الجامعة منذ تأسيسها على تعزيز موقعها والقيام بدورها الوطني فعملت على تصميم برامج تقنية وهندسية وعلمية جديدة تميزت بتفردها وندرتها وأهميتها والتي عكستها الدراسات المسحية للمجتمع المحلي. تسعى الجامعة إلى تلبية متطلبات المجتمع المحلي والعالمي من خلال طرح الدرجات العلمية المتميزة  وتلبية  الحاجات العلمية والتكنولوجية الحديثة والإنسانية للمجتمع، ورفد السوق بالكوادر المتخصصة القادرة على إحداث تغيير ايجابي في التنمية البشرية والبيئية والنمو الاقتصادي. ويأتي ذلك من خلال استخدام أرقى الأساليب وأحدثها  في التعليم والتعلم والبحث العلمي، وإدخال وسائل تقنية متقدمة في نقل المعلومة والتركيز على البحث العلمي، وتعزيز مكانة الجامعة وكوادرها عن طريق التدريب والتطوير المستمر، والارتقاء بمستوى الأداء واستمرار التواصل والتفاعل مع المجتمع والمؤسسات الأكاديمية المرموقة في الداخل والخارج.

ومن هنا يأتي التعاون والشراكة مع مؤسسة عبد الله الغرير لإنشاء برنامج المنحة لطلبة العلوم والتكنولوجيا والهندسة وذلك ليفتح الفرص أمام حاملي منحة الغرير للتفوق والتقدم علمياً ومهنياً من خلال برامج متميزة ومطلوبة لدى سوق العمل. كما يتيح برنامج المنحة للمشاركين الحصول على تدريبات عملية ومهنية بأعلى مواصفات للاستفادة من المهارات الحياتية والوظيفية من خلال الشراكة مع المجتمع، ومن أبرزها برنامج جواز سفر النجاح، وبرنامج i-serve للتعلم من خلال الخدمة. 

أدناه بعض الروابط المفيدة للتعرف على البرامج 

نسبة طلاب البكالوريوس

98%

نسبة طلاب الدراسات العليا

2%

نسبة الطلاب الحاصلين على الدعم المادي

41%

نسبة الطلاب إلى الطالبات

55:45

نسبة الطلاب إلى أعضاء هيئة التدريس

24:1

البرامج التي ندعمها

إكتشف قائمة الشهادات والمؤهلات

برنامج طلبة العلوم والتكنلوجيا

UNDERGRADUATE 

Mechanical Engineering programs:

  • Bachelor of Mechatronics Engineering
  • Bachelor of Automotive Engineering
  • Bachelor of Refrigeration and Air Conditioning Engineering

Electrical Engineering programs

  • Bachelor of Industrial Automation Engineering
  • Bachelor of Electronics and Telecom Engineering
  • Bachelor of Biomedical Engineering
  • Bachelor of Energy Technologies Engineering

Civil engineering programs:

  • Bachelor of Buildings Engineering
  • Bachelor of Surveying and Geomatics Engineering
  • Bachelor of Architectural Engineering
  • Bachelor of Infrastructure Engineering
  • Bachelor of Environmental Technologies Engineering

IT and Computer Engineering

  • Bachelor of Computer Engineering
  • Bachelor of Information Technology
العودة إلى صفحة الشركاء

الخطوات التالية

  • هل أنت جاهز للتسجيل؟

    أنت على بعد خطوة سجل الآن
  • لديك استفسار؟

    تفضل بزيارة صفحة الأسئلة المتكررة إكتشف المزيد

ابق على اتصال

احصل على أحدث إعلاناتنا

التسجيل