جامعة النجاح الوطنية

فلسطين

جامعة النجاح الوطنية

فلسطين

تأسست جامعة النجاح الوطنية في عام 1977 كجامعة عامة غير حكومية وغير ربحية. تعتبر جامعة النجاح الوطنية الأولى فلسطينيا في الحصول على اعتماد هيئة الاعتماد ‏للهندسة والتكنولوجيا العالمية الأمريكية‎ ABET ‎لتسعة برامج هندسية في كلية الهندسة وتكنولوجيا المعلومات. وباعتبارها مؤسسة محورية في فلسطين، فإنها تبذل جهودا واسعة لإلهام طلبتها لفهم إمكانياتهم الخاصة، مما يؤثر بشكل إيجابي على المجتمع الذي يعيشون فيه، ومن خلال تزويدهم بالأدوات الأساسية للمعرفة والكفاءة المهنية والريادة، فإننا نؤمن بأن تطورهم على المستوى الشخصي سيخلق مستقبلاً أكثر ازدهاراً لفلسطين.

https://www.najah.edu إقرأ المزيد

حول الجامعة

تأسست جامعة النجاح الوطنية في عام 1977 كجامعة عامة غير حكومية وغير ربحية، وتضم حاليا حوال 1300 كادر أكاديمي و 20.000 طالب وطالبة ملتحقين ببرامج الجامعة التي يتكون حرمها من خمس مواقع هي: الحرم الجامعي الجديد، والحرم القديم، وكلية هشام حجاوي التكنولوجية، وحرم خضوري في طولكرم، الذي يطرح برامج في مجال الزراعة والطب البيطري، ومستشفى النجاح الوطني الجامعي.

وتتكون الجامعة من 13 كلية موزعة على مواقع مختلفة في حرمها الجامعي، حيث تقدم هذه الكليات 87 برنامج بكالوريوس، و23 برنامج دبلوم، و52 برنامج دراسات عليا منها 3 برامج دبلوم عالي في الطب وبرنامجي دكتوراه في الكيمياء والفيزياء، أما مكتبة الجامعة التي تتوزع في أربعة مواقع من الحرم الجامعي فتحتوي على أكثر من 435,488 كتاب منها 180,000 إلكترونية، فضلاً عن 28,000 مجلة علمية.

ومن خلال هيئتها الأكاديمية والموارد المادية المتاحة لديها، أصبحت الجامعة قادرة على إنتاج الأبحاث العلمية والمشاركة في البحوث العلمية على المستوى الدولي والإستجابة لاحتياجات المجتمع المحلي من خلال تقديم الدعم الذي يتمثل بمجموعة واسعة من البرامج الاجتماعية والتقنية، كما تواصل الجامعة الحفاظ على مستوى معاييرها الأكاديمية وتحسينها من خلال توفير التدريب المستمر لكادرها، والأهم من ذلك تشجيع الطلبة وتطوير مهاراتهم التعلمية، لذا فإن تطلعات الجامعة لتكون مؤسسة عالمية رائدة أصبحت حقيقة واقعة.

وباعتبارها مؤسسة محورية في فلسطين، فإنها تبذل جهودا واسعة لإلهام طلبتها لفهم إمكانياتهم الخاصة، مما يؤثر بشكل إيجابي على المجتمع الذي يعيشون فيه، ومن خلال تزويدهم بالأدوات الأساسية للمعرفة والكفاءة المهنية والريادة، فإننا نؤمن بأن تطورهم على المستوى الشخصي سيخلق مستقبلاً أكثر ازدهاراً لفلسطين.

وتقدم الجامعة العديد من المشاريع والبرامج في مجال الخدمات التعليمية والمجتمعية والعمل التطوعي، وتقدم حاليا فرص للطلبة للانخراط في أنشطة الخدمة المجتمعية، والتي تهدف إلى تطوير مهاراتهم الأكاديمية والثقافية، كما تمكنت الجامعة من تحقيق العديد من المساهمات فيما يتعلق بالخدمات الأكاديمية والمجتمعية، فمثلا قدمت 3233 منحة أكاديمية لطلبتها و323 منحة للطلبة من ذوي الاحتياجات الخاصة، كما تنظم الجامعة أكثر من 500 محاضرة سنويا حول الخدمة المجتمعية لتشجيع العمل التطوعي، ففي عام 2016 التحق 4500 طالب في مساق الخدمة المجتمعية، وقد أتم الطلبة 220,000 ساعة عمل تطوعي في أكثر من 1000 مؤسسة محلية خاصة وعامة.

وتساهم الجامعة على الدوام في تنمية المجتمع الفلسطيني، فقد عالجت أكثر من 7000 حالة فقر وبطالة وإعاقة وغيرها من المشاكل الاجتماعية والاقتصادية، وأعادت تأهيل 193 منزل ومنشأة، كما عملت حوالي 130 مجموعة من طلبة الجامعة في برامج الإسكان لتحسين ظروف المعيشة وتوفير بيئة صحية وآمنة لبعض الأسر الفقيرة والمشردة.

وعلاوة على ذلك، فإن الجامعة تسارع لتحقيق رؤيتها في تحسين فرص التعليم العالي في فلسطين، حيث يمثل تأسيس المكاتب والمراكز الداعمة لذلك خطوة رئيسية نحو تحسين نوعية التعليم العالي، فعلى سبيل المثال، أنشأت الجامعة مركز النجاح للابتكار والشراكة الصناعية (NaBIC)، ووحدة التوظيف وشؤون الخريجين، ومركز التميز في التعليم والتعلم، ومركز التعلم الإلكتروني، والمعهد الكوري الفلسطيني المتميز لتكنولوجيا المعلومات، ومركز الإعلام، ومركز التدريب العملي.

كما عملت الجامعة على أن تكون مؤسسة رائدة في مجال نظم ضمان الجودة على الصعيدين الوطني والدولي سواء في مجال الأوساط الأكاديمية أو الإدارة أو البحث العلمي أو الخدمة المجتمعية، فعلى سبيل المثال، تعتبر جامعة النجاح الوطنية الأولى فلسطينيا في الحصول على اعتماد هيئة الاعتماد ‏للهندسة والتكنولوجيا العالمية الأمريكية‎ ABET ‎لتسعة برامج هندسية في كلية الهندسة وتكنولوجيا المعلومات.

التصنيفات العالمية

صُنفت جامعة النجاح الوطنية مؤخرا 45 عربيا حسب آخر إصدار لتصنيف الجامعات QS والذي تنظمه مؤسسة QS University Rankings، كما احتلت المرتبة الثانية فلسطينيا لتكون بذلك ضمن أفضل 5% الجامعات العربية للعام 2018.

الحياة الجامعية

توفر جامعة النجاح الوطنية للطلبة فرصاً للاستفادة القصوى من خبراتهم، وتقدم لهم الطاقم والأماكن والبرامج الملائمة التي تدعم نموهم وتعنى بصحتهم ونجاحهم داخل الحرم الجامعي وخارجه. وتضم الجامعة الحرم الجامعي الجديد، والحرم القديم ، وكلية هشام حجاوي التكنولوجية، وحرم خضوري في طولكرم، الذي يقدم برامج في مجالات الزراعة والطب البيطري، ومستشفى النجاح الوطني الجامعي. بالإضافة إلى ذلك، تقدم الجامعة داخل حرمها بيئة آمنة وصحية وجذابة لطلبتها وأعضاء هيئتها وزوارها من خلال توفير مرافق مريحة لهم مثل البنوك والمجمع الرياضي ومركز التسوق ومسجد الجامعة ومركز الرعاية النهارية، فضلا عن الأنشطة الطلابية وفريق الدراما والرحلات العلمية الميدانية ووحدة الإشراف الاجتماعي والمسابقات الدولية .... إلخ.

 توظيف الطلبة والتطوير المهني

تولي جامعة النجاح الوطنية طلبتها اهتماما كبيراً منذ لحظة تسجيلهم في كليات الجامعة المختلفة ‏وحتى لحظة حصولهم على درجاتهم العلمية،  وذلك من خلال الإعداد الأكاديمي والنشاطي الذي ‏يساهم في رسم صورة الخريج الذي يعدّ ليكون مواطناً منتمياً وعنصراً منتجاً فاعلاً في مجتمعه، واستجابة للعدد المتزايد من خريجي الجامعة الباحثين عن وظائف وفرص عمل في المنظمات المحلية والدولية، أسست الجامعة وحدة النجاح للخريجين، بحيث تكون مهمتها تلبية هذا الطلب من خلال مساعدة الخريجين في العثور على وظائف مناسبة سواء في السوق المحلي أو الدولي.

 ولا ‏تَعتبر الجامعة التخرج نقطة انفصال بين الجامعة وخريجيها، بل تعمل على استمرار هذه العلاقة إيماناً ‏منها بأن الخريجين هم سفراءها في المجتمع الفلسطيني وفي أي مكان يتواجدون فيه خارج الوطن، كما تولي الوحدة، بالتعاون مع الجمعيات والوزارات المحلية، اهتماماً خاصاً بالطلبة من أجل إيجاد فرص عمل لهم داخل المؤسسات المحلية، ومن خلال وضع الخريج المناسب في المكان المناسب في الشركات والمنظمات المحلية، تؤدي الوحدة وظيفتين مهمتين هما: الحد من معدل البطالة بين الخريجين، وفي الوقت ذاته تزويد المؤسسات بموظفين مؤهلين تأهيلاً جيداً، والذي من شأنه أن يعزز ويرفع من مستوى الإنتاجية في المجتمع.

ومن خلال تأسيسها لوحدة الخريجين، تكون جامعة النجاح الوطنية قد عملت على دمج التطورات التكنولوجية في هذا المجال مع الرعاية الفردية للطلبة، وهي إحدى مهمات الجامعة الأساسية، وقد تكون جامعة النجاح الوطنية الجامعة الوحيدة على مستوى فلسطين التي أسست مثل هذه الوحدة.

طلبات طلاب البكالوريوس روابط يمكن الاطلاع عليها للمزيد من المعلومات
تاريخ تقديم الطلبات للالتحاق بالجامعة (خريف 2018)
المهلة الأخيرة لتقديم المستندات الداعمة 8/20
إرشادات تقديم الطلبات للالتحاق بالجامعة
النسق طلب ورقي
الرابط إلى الطلب على شبكة الإنترنت N/A
رسم تقديم الطلب للالتحاق بالجامعة 35 JD
طريقة دفع رسم تقديم الطلب نقداً
العنوان الذي تُرسل عليه المستندات الداعمة الأصلية زيارة الحرم الجامعي
الامتحانات الرسمية المطلوبة
IELTS N/A
TOEFL N/A
GRE N/A
المتطلبات الأكاديمية السجلات الدراسية التراكمية من صف الثاني عشر المدرسي
رسالة التوصية N/A
البيان الشخصي/المقالات المطلوبة N/A
معدل القبول في الجامعة 65% (مستوى البكالوريوس)
فترة صدور قرار القبول في الجامعة اسبوعين قبل بداية الفصل الدراسي

نسبة طلاب البكالوريوس

91%

نسبة طلاب الدراسات العليا

9%

نسبة الطلاب الحاصلين على الدعم المادي

16%

نسبة الطلاب الدوليين

9%

نسبة الطلاب إلى أعضاء هيئة التدريس

15:1

عدد النوادي الطلابية

20

البرامج التي ندعمها

إكتشف قائمة الشهادات والمؤهلات

برنامج طلبة العلوم والتكنلوجيا

UNDERGRADUATE

Faculty of Engineering and Information Technology 

  • Bachelor of Science in Civil Engineering
  • Bachelor of Science in Computer Engineering
  • Bachelor of Science in Electrical Engineering
  • Bachelor of Science in Building Engineering
  • Bachelor of Science in Industrial Engineering
  • Bachelor of Science in Urban Planning Engineering
  • Bachelor of Science in Mechanical Engineering
  • Bachelor of Science in Mechatronics Engineering
  • Bachelor of Science in Telecommunication Engineering
  • Bachelor of Science in Chemical Engineering
  • Bachelor of Computer Science
  • Bachelor in Computer Science Apprenticeships
  • Bachelor of Management Information Systems
  • Bachelor of Networks and Information Security

Faculty of Medicine and Health Sciences 

  • Bachelor of Pharmacy
  • Bachelor of Nursing
  • Bachelor of Biomedical Sciences
  • Bachelor of Medical imaging Sciences
  • Bachelor of Audiology and Speech Sciences
  • Bachelor of Physiotherapy
العودة إلى صفحة الشركاء

الخطوات التالية

  • هل أنت جاهز للتسجيل؟

    أنت على بعد خطوة سجل الآن
  • لديك استفسار؟

    تفضل بزيارة صفحة الأسئلة المتكررة إكتشف المزيد

ابق على اتصال

احصل على أحدث إعلاناتنا

التسجيل